رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرََّف على أهم برامج ومسلسلات رمضان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يتجدد التنافس بين ثنائي «طاش» ناصر القصبي وعبدالله السدحان مع إطلالة الشهر الكريم  عبر مسلسلين يختلفان فيما بينهما لكنهما يشتركان في محاكاتهما لشكل «طاش» وروحه الناقدة. في مسلسل «سيلفي» الذي تعرضه قناة MBC يواصل القصبي طرق الموضوعات المثيرة مقتحماً قضايا اجتماعية تطرح للمرة الأولى مثل قضية العنصرية الاجتماعية، كما سيتناول في عدة حلقات إشكالية التطرف والإرهاب. أما مسلسل «مستر كاش» الذي يعرضه التلفزيون السعودي عبر القناة الأولى، فيدور هو الآخر حول النقد الاجتماعي لكن بنكهة محلية، وسيقدم خلاله عبدالله السدحان شخصيات متنوعة من بينها شخصياته التي اشتهر بها في «طاش ما طاش» وفقا  لما ذكرت صحيفة الرياض.
«صحوة».. هل يمكن
تعويض سعود الدوسري
في رمضان الماضي صنع المذيع الراحل سعود الدوسري ثنائية مميزة مع المفكر د. عدنان إبراهيم عبر قناة روتانا خليجية. وفي رمضان هذا العام تقدم القناة ثنائية مختلفة بين د. عدنان إبراهيم والمذيع السعودي أحمد العرفج في برنامج بعنوان «صحوة» سيعرض يومياً في فترة العصر. فهل ينجح العرفج في تعويض الراحل سعود الدوسري؟.
«حارة الشيخ».. جدل منذ البداية
واجه مسلسل «حارة الشيخ» جدلاً واسعاً منذ أن أعلنت عنه قناة MBC. ودار الجدل حول مدى مصداقيته التاريخية في نقل تفاصيل الحارة الحجازية في فترة الحكم العثماني، خاصة تفاصيل المفردات المحكية والديكور والملابس والعادات والتقاليد. تدور أحداث المسلسل في إحدى حواري مدينة جدة عن صديقي طفولة تتقاذفهما الحياة وتجعلهما في مواجهة بعضهما البعض. ويلعب البطولة النجوم؛ محمد بخش، خالد الحربي، مريم الغامدي، سناء بكر يونس ويوسف الجراح. وسيعرض خلال الشهر الكريم على قناة MBC.
«42 يوم».. دراما الشباب
تقتحم قناة روتانا خليجية منطقة درامية جديدة في عملها السعودي «42 يوم» الذي أنتجته في أستوديوهات أبوظبي من بطولة نجوم الدراما الشبابية مشعل المطيري، محمد القس، خالد الصقر ومرام عبدالعزيز. يقدم المسلسل حكايته في قالب مشوق عن طبيب نفسي يتلقى تهديدات بالقتل من مصدر مجهول.
«سمرقند».. تاريخ الحشاشين
يعرض المسلسل التاريخي «سمرقند» في أكثر من قناة من بينها قناة MBC وقناة روتانا خليجية وقناة أبوظبي. وتدور أحداثه حول حسن الصباح مؤسس فرقة «الحشاشين» أول فرقة اغتيالات في التاريخ. ويلعب دور البطولة عابد فهد وميساء مغربي وأمل بوشوشة.
عبدالخالق الغانم.. «شد بلد»
يعود المخرج القدير عبدالخالق الغانم إلى حلبة المنافسة الرمضانية بعد توقف دام أربع سنوات، حيث سيقدم في رمضان هذا العام مسلسل «شد بلد» وهو عمل كوميدي يقتبس روح «طاش ما طاش» ويشارك فيه نخبة من النجوم يتقدمهم أسعد الزهراني ومروة محمد ويوسف الجراح.
داود الشريان ضد علي العلياني
تميز المذيع علي العلياني في المواسم الرمضانية الماضية ببرامجه الحوارية التي استضاف فيها نجوم المجتمع في كل المجالات، خاصة الفن والرياضة. وفي رمضان هذا العام سيواصل رحلته مع برنامجه «يا هلا» عبر قناة روتانا خليجية، لكنه سيواجه منافسة قوية من داوود الشريان الذي قرر هذه السنة خوض المنافسة الرمضانية ببرنامج حواري تعرضه MBC كل ليلة من ليالي الشهر الكريم، وذلك في امتداد للمنافسة بين المذيعين الكبيرين عبر برنامجيهما اليوميين «يا هلا» و»الثامنة».
«وينك».. بنكهة رمضانية
يقدم المذيع محمد الخميسي نسخة رمضانية من برنامجه الناجح «وينك»، وبدلاً من توجيه سؤال «وينك» لشخصيات ومشاهير وروّاد كانت لهم تجاربهم الثرية في مجالاتهم، سيعود السؤال في هذه النسخة الرمضانية بالزمن إلى الوراء حيث سينقل مجتمع الماضي وكل ما ارتبط في ذاكرة ووجدان السعوديين سواء من أشخاص أو أحداث أو عادات أصيلة افتقدت في الزمن الحاضر وخاصة خلال شهر رمضان المبارك. البرنامج يعرض يومياً على قناة روتانا خليجية.
«أوربا خط».. كاميرا تلاحق السعوديين
بعد النجاح الذي حققه برنامج «أوربا خط» في رمضان الماضي، قررت قناة روتانا خليجية تقديم جزء ثاني من البرنامج الذي يسلط الضوء على أوضاع السعوديين المقيمين في أوربا ويتعرف خلال ذلك على عادات وتقاليد الشعوب التي تحتضنهم في محاكاة تلفزيونية لـ»أدب الرحلة».
«الدمعة الحمراء»..
وأغاني راشد الماجد
تعرض قناة MBC الدراما البدوية «الدمعة الحمراء» المقتبسة عن نص كتبه الشاعر الراحل الأمير محمد الأحمد السديري، وتؤدي فيه المذيعة علا فارس دور البطولة في أول تجاربها التمثيلية، إلى جانب تركي اليوسف. ويشهد المسلسل مشاركة موسيقية مهمة للفنان راشد الماجد وذلك عبر 15 أغنية جديدة تم إنتاجها خصيصاً للمسلسل.
عادل إمام.. النجم الرمضاني الأكبر
يترقب الجمهور العربي الظهور الجديد للنجم الكبير عادل إمام في شهر رمضان، حيث سيقدم شخصية جديدة في مسلسله «مأمون وشركاه» الذي سيعرض عبر قناة MBC، وتدور أحداثه حول رجل بخيل يكتشف بعد عدة مواقف أثر بخله على أبنائه وزوجته. عادل إمام من خلال هذا العمل المنتظر يؤكد حضوره القوي في الموسم الرمضاني الذي بات نجمه العربي الأول بلا منازع.
«قمرة».. مولودة جديدة لـ«خواطر» الشقيري
كان برنامج «خواطر» وجبة رمضانية دسمة لأكثر من 11 سنة متتالية. في هذا العام لن يرى المشاهدون «خواطر» بل برنامجاً جديداً بعنوان «قمرة» مع نفس المذيع أحمد الشقيري وسيعرض على نفس القناة MBC وسيتناول ذات الأفكار الحضارية لكن بمشاركة المشاهدين الذين سيزودون الشقيري بفيديوهاتهم الخاصة وسيقوم هو بالتعليق عليها.
حياة الفهد وسعاد عبدالله
تعد النجمتان حياة الفهد وسعاد عبدالله من الوجوه الرمضانية الدائمة، وفي رمضان هذا العام تظهر حياة الفهد في مسلسل «بياعة النخي» الذي تعرضه قناة يا هلا osn، فيما تقدم سعاد عبدالله مسلسل «ساق البامبو» عبر قناة دبي وهو مأخوذ عن رواية ناجحة تحمل نفس الاسم للكاتب سعود السنعوسي.
«باب الحارة».. كلاكيت ثامن مرة
يبدو أن قصص أهل الحارة لم تنته بعد، حيث سيعود نجوم المسلسل الشهير «باب الحارة» بجزء ثامن سيعرض على قناة MBC طيلة أيام الشهر الكريم. وسيتناول الجزء الجديد الصراعات الفكرية بين أهل الحارة إلى جانب قضايا المرأة وحقوقها. ويلعب بطولته عباس النوري وأسعد فضة.
طارق الحربي بديلاً لمحمد الشهري
بعد سنوات طويلة في تقديم برنامج المسابقات الشهير «حروف وألوف» على قناة MBC، آثر المذيع محمد الشهري الراحة وترك كرسي المذيع للفنان طارق الحربي الذي سيقدم البرنامج في رمضان هذا العام على ذات القناة MBC.
الدراما الخليجية..
روح جديدة
تسعى الدراما الخليجية في رمضان هذا العام للظهور بشكل جديد يختلف عن مليودراما البكاء التي كانت تقدمها في المواسم السابقة، حيث استعان أكثر من مسلسل بكتاب سيناريو وممثلين شباب، ومن أهم المسلسلات الخليجية لهذا العام، مسلسل «باب الريح» للنجم سعد الفرج والذي كتبه السيناريست الشاب محمد حسن أحمد، ومسلسل «مكان في القلب» للكوميدي الإماراتي جابر النغموش الذي تعرضه قناة دبي، ومسلسل «جود» للفنانة هدى حسين، ومسلسل «حزاوي خليجنا» والذي يعرض قصصاً مختلفة من المجتمع الخليجي ويشارك فيه الممثل السعودي بشير الغنيم.
«الخانكة».. غادة عبدالرازق
تبحث عن براءتها
في المسلسل المصري «الخانكة» تتعرض النجمة غادة عبدالرازق لموقف أخلاقي صعب تدخل بسبه في دائرة من الاتهامات المتبادلة بينها وبين المجتمع. وتدور الأحداث حول معلمة تؤدي دورها غادة تتعرض للتحرش وعندما رفعت دعوى ضد المجرم تنقلب الأمور فتصبح هي المتهمة. المسلسل سيعرض على قناة روتانا خليجية.
الدراما المصرية.. الكبار يسيطرون
يسيطر النجوم الكبار على مشهد الدراما المصرية في رمضان، حيث يقدم النجم القدير يحيى الفخراني مسلسله «ونوس» عبر قناة أبوظبي دراما، فيما تلعب يسرا دور البطولة في مسلسل «فوق مستوى الشبهات» عبر قناة دبي، وتقدم النجمة ليلى علوي مسلسلها «هي ودافنشي» مع خالد الصاوي عبر قناة روتانا خليجية. ويعود النجم محمود عبدالعزيز إلى المنافسة بمسلسل «رأس الغول»، ويلعب طارق لطفي بطولة مسلسل «شهادة ميلاد». أما النجوم الشباب فيسجلون حضورهم بعدة مسلسلات من أهمها مسلسل «أزمة نسب» من بطولة زينة، ومسلسل «الأسطورة» للفنان محمد رمضان، ومسلسل «الكيف» لباسم سمرة، ومسلسل «أبو البنات» للفنان مصطفى شعبان، ومسلسل «الميزان» للفنانة غادة عادل، إضافة لمسلسل «أفراح القبة» من بطولة الفنانة مني زكي.
بنات سمير غانم
تجتمع عائلة الفنان سمير غانم في المسلسل الكوميدي «نيللي وشريهان» عبر قناة دبي، وتلعب فيه دنيا سمير غانم دور البطولة إلى جانب شقيقتها إيمي ووالدتها الفنانة دلال عبدالعزيز. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، تؤدي فيه دنيا دور فتاة تُدعى نيللي تبحث عن بنت عمها شريهان تنفيذاً لوصية والدها الذي ترك لغز لن تتكمن نيللي من حله إلا بمساعدة بنت عمها شريهان.
«عرّاب» حاتم علي
اختار المخرج حاتم علي الابتعاد عن الدراما التاريخية في رمضان هذا العام، حيث سيقدم دراما الجريمة والعصابات في الجزء الثاني من مسلسل «العرّاب» عبر قناة أبوظبي دراما بمشاركة باسم ياخور ومنى واصف وسمر سامي وجيني إسبر. المسلسل مأخوذ عن رواية عالمية ناجحة تحمل الاسم ذاته للكاتب ماريو بوزو والتي ظهرت منها السلسلة السينمائية الشهيرة.

arrow up